حول التجارب التشغيلية

حول التجارب التشغيلية

بعد نجاح تجربة المدرج والبرج والأنظمة الجديدة، تكون بذلك المرحلة النهائية لمطار مسقط الدولي الجديد قد شارفت على الاكتمال. وبدأنا بوضع اللمسات الأخيرة مبنى صالة الركاب الجديدة، والذي يستوعب ٢٠ مليون مسافر في العام.

وباعتباره أكبر مشاريع البنية الأساسية في سلطنة عمان، يمكن القول بأن هذا المشروع سيكون أفضل المشاريع الراقية التي تفتخر بها السلطنة. فلدينا فريق عمل ذو قاعدة عريضة ومتنوعة من الخبرات وعلى مستوٍ عالٍ من المهنة يضم خبراء عالميين في جاهزية المطارات والذين كان لهم دور في تنفيذ عمليات مشابهة في مطارات دولية راقية وكبيرة مثل؛ مطار ميونخ في ألمانيا ومطار هيثرو في لندن، حيث يقوم الفريق بوضع اللمسات الأخيرة وتحضير الاستعدادات النهائية لافتتاح مطار مسقط الدولي الجديد بشكل رسمي.

والآن وبعد انتهاء الأعمال الإنشائية بدأنا في التدريب مع العديد من الأطراف ذات العلاقة بتشغيل المبنى مثل شركات الطيران والخدمات الأرضية والشرطة وموظفي الأمن الأخرين وعمال النظافة والمقاولين والحاصلين على حقوق الامتياز والعديد من الأطراف الأخرى.

تمت عمليات التشغيل التجريبي بشكل جيد ولله الحمد، والآن جاء دور عملائنا الكرام – الجمهور- بمساعدتنا في وضع اللمسات النهائية لهذا المشروع الوطني. وكاختبار نهائي لأنظمة المطار لمساعدة المعنيين على التأكد من جاهزيتها للجمهور، يسرنا أن نوجه الدعوة لكم للمشاركة في التجارب النهائية كـ "مسافرين تجريبيين"،

نرجو التكرم بقراءة الشروط والضوابط بعناية قبل التسجيل واختيار الموعد المناسب لك، تشكرك مطارات عمان على اهتمامك ودعمك، يسعدها الترحيب بك وتتشرف بمشاركتك في هذه التجربة الاستثنائية لك ولنا في مطار مسقط الدولي الجديد.

كل تجربة تحتوي على ما يصل إلى

0

من الأمتعة

كل تجربة يشارك بها حتى

0

مسافر

أكثر من

0

مشارك

ما هي التجارب التشغيلية؟

تهدف التجارب التشغيلية على ضمان افتتاح مبنى المطار الجديد على أن تكون كافة الأنظمة والعمليات في حالة عمل بنسبة ١٠٠% من اللحظة الأولى وبدون اي عطل. ننوي أن يكون اليوم الأول في مطار مسقط الدولي الجديد مريحا كأي يوم عادي آخر.

كما يهدف إلى ضمان أن كل موظف في كل شركة معنية أن يكون ملماً بدوره وعلى دراية كافية بالمباني والمرافق الموجودة وإجراءات السلامة بشكل كامل. كذلك يجب أن توضع اللوحات الإرشادية المناسبة الموضحة لكيفية الوصول للمكان المناسب، وأن تكون كافة الأنظمة في حالة عمل نشطة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتم عملية وصول المسافرين ومغادرتهم من المطار بشكل سلس ومنظم وفي الموعد المحدد، وأن تتوفر لمن لا يستطيعون الحركة أو لذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين) المساعدة اللازمة، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون كافة العمليات الخاصة بالأمن والسلامة مكتملة.

لا تركز التجارب على الجوانب الفنية لأن هذه الجوانب تم إكمالها قبيل دعوة الجمهور للمشاركة، لكن هذه التجارب متعلقة بضمان سلاسة الأداء. يجب على المعنيين، بداية من النقل وحتى خدمات مكافحة الحريق، تدقيق عملياتهم في تجربة حقيقية مع العملاء الذين لا يعرفون الطريق حولهم تماما كما هو الحال في أول يوم. لذلك تم التخطيط لعدد من السيناريوهات وتم عرضها للتأكد من توفير تجربة حقيقية تحاكي الواقع للتجارب التشغيلية.



دورك كمشارك في التجارب

لكي تكون التجارب واقعية إلى أقصى حدٍ ممكن للعاملين في المطار وفي شركات الطيران، سيتم تحديد دور ينبغي عليك القيام به كما لو كنت مسافراً حقيقياً، وسيتم إعطاؤك " كتيب" يحدد الوجهة ، ومكتب إنهاء الإجراءات، والمرور عبر نقاط الهجرة والأمن والعودة مرة أخرى.

ربما تكون أحد المسافرين إلى " ميلان" أو أحد الركاب الذين وصلوا على متن الرحلة القادمة من " باريس" لقضاء عطلة في السلطنة أو تكون راكب "ترانزيت إلى الولايات المتحدة الأمريكية" وعليك المرور من خلال نقطة تحكم معينة. سيكون على الفريق المعني توجيهك إلى المكان الصحيح. يجب الإشارة إلى أنه لن تكون هناك رحلات فعلية أو طائرات في هذه التجربة وسوف نوفر لك حقائب، لذلك لا تقم بجلب أي أمتعة معك!

سيقوم أعضاء فريقنا بتقديم التوجيهات لتعريفك بالدور المطلوب منك القيام به وإلى أين ستذهب. بعض الأمور يمكن أن تسير بخلاف ما هو مخطط لها، لذلك لا تنزعج فإن هذه تجربة وسيكون أفراد فريقنا حاضرون دوما لمساعدتك والرد على استفساراتك. نأمل أن تكون تجربتك معنا كمشارك ممتعة ومثيرة، وسوف نقوم باطلاعك بشكل جيد على المطار الجديد لتكون من أوائل الذين يحظون بهذه التجربة الفريدة. كذلك سيكون هناك سحب على جائزة خاصة للمشاركين.

يوم التجربة

في كل يوم من أيام التجربة نتوقع وصول حوالي١٠٠ مشارك أو أقل أو أكثر على حسب السيناريو الذي سيتم تنفيذه. تختلف أوقات تنفيذ التجربة ولكنك ستكون على علم بالموعد المحدد مسبقاً.
كيفية التسجيل

رجاءً إدخال كافة التفاصيل هنا على الموقع لإتمام التسجيل للمشاركة، ولا يمكننا قبول التسجيل بالحضور الشخصي الى المطار، بل كل إجراءات التسجيل ستتم عبر الانترنت.

عندما تسجل معنا، سيكون من حقك اختيار الموعد المناسب لك من بين المواعيد المتاحة. هناك عدد محدد لعدد المشاركين في كل يوم، ولذلك فإننا لا نضمن لك المشاركة فورا. سنتواصل معك عن طريق البريد الالكتروني قبل تاريخ التجربة لتأكيد تسجيلك.

المشاركة في التجارب أمر هام جداً بالنسبة لنا كمواطنين ومقيمين، ومن المهم أن يحرص من يسجل معنا على الحضور، وفي حالة عدم تمكنك من الحضور بعد التسجيل، يجب إلغاء الحجز قبل وقت كاف لترتيب بديل لك. ستكون تعليمات كيفية إلغاء الحجز موجودة في رسالة تأكيد الحجز.

مطارات عُمان تشكرك على اهتمامك وحرصك على المشاركة في هذه التجربة التشغيلية، وتتطلع إلى الترحيب بك في مطار مسقط الدولي الجديد!

موقع التجارب التشغيلية

مطار مسقط الدولي يقع مباشرةً بالقرب من شارع السلطان قابوس بين مسقط والسيب.

نقطة التجمع

مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض
العرفان، مرتفعات المطار، غلا ١٣٠، سلطنة عُمان

  • أعجبني
  • تابعنا
  • اشترك
  • تابعنا
نحتاج إلى دعمكم لقنواتنا في منصات التواصل الاجتماعي

دعمكم المتواصل والمتميز له دور كبير في إنجاح عملية تدشين مطار مسقط الدولي الجديد. التجارب التشغيلية هي إحدى مراحل مشروع الانتقال إلى مطار مسقط الدولي الجديد ودعمكم لنا من خلال منصات التواصل الاجتماعي هي كذلك إحدى طرق الدعم المجتمعي الذي نحتاجه في هذه المرحلة المهمة. تابعونا وادعمونا على قنواتنا في منصات التواصل الاجتماعي.